You are currently viewing العناية باليد والأظافر

العناية باليد والأظافر

نحن نستخدم أيدينا في المصافحة والحديث معبرين عن أنفسنا أمام الناس، كما نستخدمها في التنظيف والتعقيم مستخدمين العديد من المواد الكيميائية القوية، مما يؤدي لجفاف شديد وتلف في نسيج الجلد، وتصبغات خاصةً في عقل الأصابع وتكسر للأظافر ونموها بشكلٍ سيء، والعديد من المشاكل التي نحن في غنى عنها، فتظهر أيدينا منطفئة ومتصبغة ومليئة بالتجاعيد والقشور في سن صغير، ولا نلاحظ ذلك إلا في وقتٍ متأخر.

إن العناية باليدين من أهم خطوات الامتنان التي من الجيد ممارستها مع أجسادنا، والتي ستعود عليكِ بالشكل الجميل و الثقة بالنفس وتقديرها فيما بعد، أما من الجانب الصحي فأنت تحمين يديكِ من الجفاف والحساسية والأكزيما والكثير من الأمراض المنتشرة وبذلك تحققين المبدأ الشهير “الوقاية خير من العلاج”.

أولئك الذين يمارسون روتين العناية باليد يومياً يمتلكون أيدي ناعمة جذابة ملمسها قطني وخالية من التجاعيد والتشققات، كما أن حديثهم وسط الجموع يجعل الجميع ينجذب لجمال أيديهم وينعكس لهم صورتهم الراقية في المجتمع، ولا أنسى يوم ذهبت لإحدى البنوك لإتمام إحدى المعاملات التي لا أذكر تفاصيلها بقدر ما أتذكر يدى الموظف التي من الواضح أنه كان يعتني بها جيداً وقد بدت أنعم من يداي، وحاولت جاهدةً يومها أن أخفي يدي عن الأنظار حتى لا ينتبه لها ذلك الموظف، فمن قال إن الرجال لا يهتمون بجمال أيديهم أو لا يحق لهم ذلك! الجميع لديه الحق والفرصة ليعبر عن امتنانه لما يملك بالحفاظ عليه والعناية به وإن أفضل ممتلكاتنا التي يجدر بنا الحفاظ عليها هيا أجسامنا التي تعيش معنا العمر بأكمله.

كيفية العناية باليدين :

1- غسل اليدين وتجفيفها بطريقة صحيحة:

اغسلي يديكِ بصابون لطيف الرغوة غير قوي (Mild Soap) أو غسول يد مرطب لتتجنبي جفافها، واستخدمي في ذلك الماء الفاتر أو البارد وابتعدي عن الماء الساخن والحرارة المستمرة المتمثلة في مجفف اليدين وغيره، بإمكانت نفض يديكِ والتربيت عليها بالمنشفة بلطف لتجفيفها.

في هذه الأيام اعتدنا على تعقيم يدينا بالكحول والمعقمات (sanitizers) وذلك يؤدي لجفاف أيدينا، لذا يفضل بعد كل مرة ننتظر جفاف اليد ثم نرطبها بمرطب مناسب.

2- ترطيب اليدين:

كما سبق وأشرنا إلى أن اليدين هي أكثر عضو في الجسم تعرضاً للمخاطر، حيث أننا نستخدمها في كل شيء تقريباً مما يؤثر على نسيج الجلد فيها، مما يجعل الترطيب بمرطب جيد يحافظ على مرونة البشرة ويحمي نسيجها من التلف والتقشر والتجعد. إن أفضل أوقات ترطيب اليدين هي: بعد الاستحمام، بعد غسيل المواعين (الأطباق)، بعد عمل تقشير (scrub) لها، وقبل النوم مباشرةً. أما أصحاب اليدين شديدة الجفاف فيفضل لهم ترطيبها بعد كل مرة يغسلون فيها أيديهم.

بإمكانكِ ارتداء قفازات من القطن ليلاً بعد ترطيب اليدين للاحتفاظ بالترطيب طوال الليل

3- تقشير اليدين للتخلص من الجلد الميت

ينصح بتقشير اليدين بمقشر مناسب لنوعية البشرة (دهنية/ عادية/ حساسة) مرتين في الأسبوع للتخلص من الجلد الميت، ولا ينصح في المبالغة في التقشير أو تكرار عدد مرات التقشير أسبوعياً لما في ذلك من آثار سلبية تؤدي لتهيج البشرة والتأثير السلبي على نسيج الجلد. في حال كانت البشرة مجروحة أو متهيجة ينصح بعدم تقشيرها حتى يلتئم الجرح.

4- حماية اليدين من تأثيرات الشمس السلبية

علينا حماية اليدين تماماً كما نهتم بحماية بشرة الوجه، فتأثيرات الشمس السلبية على بشرتنا متعددة وخطيرة، فالشمس المباشرة تؤدي لحروق الجلد واسمراره وإصابته بالشيخوخة المبكرة.

احرصي على استخدام واقي شمس مناسب لليدين بعد ترطيب البشرة مباشرةً وجدديه كل ساعة ونصف أو ساعتين على الأكثر أو كلما غسلتي يديكِ.

5- حافظي على يديكِ واحميها خلال روتينك اليومي

من أجمل الاختراعات التي تساعدك كثيراً على حماية يديكِ هي القفازات (الجوانتي/ الجلفز) ، حيث يوجد بالسوق كم هائل ونوعيات مختلفة منها، استمثري في صحتك وجمالك ولا تبخلي على يدكِ بحمايتها وارتدي زوجين من القفازات عند غسيل المواعين وغسيل الملابس وتنظيف المنزل وتعقيمه، واستغلي هذه الفترة في وضع مرطب قوي أو زبدة جسم لترطيب اليدين بعمق.

وإذا كانت يديكي شديدة الجفاف ننصحكٍ بترطيبها بمرطب قوي ثم ارتداء زوجين من القفازات القطنية وقت النوم، هذه الخطوة تبدو غير ذات أهمية ولكنها مؤثرة جداً في جمال ورقة يديكِ.

جربي الآن منتجات اليدين المختارة في متجر حلزون من هنا

جلفز هدية مع أي كريم يد لفترة محدودة 💥🎁

ادعمينا بإعجاب ومتابعة ❤️

اترك تعليقاً