You are currently viewing علاج الشعر التالف والحصول على شعر كثيف وصحي

علاج الشعر التالف والحصول على شعر كثيف وصحي

جميعنا رجالاً ونساءً نسعى للحصول على شعر صحي سليم، لكن في هذه الأيام ومع ظهور الكثير من القصات والصبغات الجذابة أصبح من الصعب علينا الحفاظ على شعرنا من التلف، وبما أن الشعر تاج على رؤوسنا تتغير به مظاهرنا ومقدار جاذبيتنا في عيون الآخرين أصبح من الحتمي علاجه وتحسين شكله وصحته، اليوم سنتعرف على طريقة علاج الشعر الجاف والتالف الصحيحة حتى لا نتوه في بحر المنتجات التجارية وننفق أموالنا بلا فائدة على مالا ينفعنا.

في البداية علينا معرفة تكوين الشعرة حتى نفهم طبيعتها: يتكون الشعر من النخاع (وهو عبارة عن الجزء الداخلي)، واللحاء الذي يحيط بالنخاع وطبقة سطح القشرة التي تغلف الشعرة بأكملها. وتتصل كل شعرة بعدة أوعية دموية لتغذيتها وغدة دهنية تفرز مادة دهنية تغلف الشعر وتحمي مكوناته الداخلية وفي نفس الوقت تعطي الشعر مظهر صحي لامع.

علاج-الشعر-التالف-والحصول-على-شعر-كثيف-وصحي-تكوين-الشعرة

إذاً كيف يتلف الشعر (أعراض الشعر التالف)؟

إذا قلت كمية المادة الدهنية تلك يبدأ الشعر في الإنطفاء وفقدان لمعته شيئاً فشيئاً ثم يتكسر وتنقسم أطرافه وهو ما يسمى بـ ( تقصف الشعر )، ثم يظهر الشعر بأطوال مختلفة وتقل كثافته وحجمه ويصبح ملمسه خشن، وإذا استمر الوضع طويلاً يتساقط الشعر بغزارة.

أسباب تلف الشعر:

قبل أن نتطرق للعلاج علينا أولاً معرفة الأسباب التي أدت لتلف الشعر، حتى نتجنبها في مرحلة العلاج وفيما بعد ذلك.

  • كثرة استخدام الشامبو والمواد الكيميائية مثل الصبغات ومستحضرات فرد الشعر وغيرها.
  • قلة المادة الدهنية بشكل طبيعي في البشرة، حيث أن بعض أنواع البشرة بطبيعتها تعاني من الجفاف، فلا تصل زيوت كافية لتغليف الشعرة مما يؤدي إلى تلفها.
  • استخدام بعض الأدوية والمستحضرات خاصةً تلك المخصصة لعلاج البشرة الدهنية مثل مستحضرات علاج حب الشباب، التي تجفف البشرة كثيراً وبالتالي لاتصل المادة الدهنية بشكل كافٍ لبصيلات الشعر.
  • كثرة السباحة بدون حماية الشعر، فمادة الكلور في حمامات السباحة تعمل على تجفيف الشعر وإتلافه وكذلك ماء البحر المالح.

علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط

أعددت عدداً من النصائح القيمة التي رغم بساطتها إلا أنها ساعدتني بشكلٍ كبير في تغيير مظهر شعري إلى الأفضل وزيادة كثافته وإنبات شعر جديد ( بيبي هير ):

  • تجنبي استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية بشتى أشكالها ( مجفف الشعر ( السيشوار )، أدوات التمليس ( بيبي ليس – سيراميك وغيرها)، أدوات لف وتمويج الشعر…). إذا كنتي مضطرة لذلك فأبعدي مجفف الشعر مسافة 15 سم واستخدمي منتجات مخصصة لحماية الشعر من الحرارة.
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة والحرارة والملوثات البيئية.
  • قللي استخدام الصبغات فهي تجفف الشعر وتتلف مكوناته، واعتني بشعرك بشكلٍ خاص إذا كنتي قد صبغتيه بالفعل.
  • ارتدي واقي الشعر ( بونيه الشعر ) ذا نوعٍ جيد عند السباحة ويفضل حماية الشعر بطبقة زيت أو سيروم مناسب قبل السباحة.
  • اغسلي الشعر بالشامبو لمرة أو مرتين في الأسبوع وباقي الأيام بالماء فقط، وركزي على تدليك فروة الشعر بالأخص لتنظيفها بدلا من إنهاك الشعر بأكمله.
  • اغسلي شعرك بالماء الفاتر ولا تستخدمي الماء الساخن فهو يقوم بإتلاف الشعر وإفقاده الزيوت الطبيعية.
  • عند استخدام ماسكات الشعر / حمامات الكريم أو الزيت يفضل غسل الشعر قبلها بالشامبو أما بعدها فيغسل الشعر بلطف والحرص على عدم التخلص منها بشكل كامل حتى يحصل الشعر على أقصى استفادة منها.
  • يفضل تسريح الشعر باستخدام كريم مرطب أما الزيوت الطبيعية فتوضع بكميات قليلة جداً.
  • استخدمي وسادة ستان ناعمة حتى تضمني عدم تشابك الشعر وجفافه وابتعدي عن الوسائد القطنية وقاسية الملمس.
  • استخدمي مشط خشب مصنوع من نوع جيد وابتعدي عن أمشاط وفراشي الشعر البلاستيك التي تقصف الشعر وتعرضه للتلف والهيشان.

اقرأي أيضاً علاج الشعر التالف من الفرد

تغذية الشعر التالف

يعتبر النظام الغذائي المتوازن عامل هام لعلاج الكثير من مشاكل الجسم، قد لايظهر ذلك بشكلٍ مباشر على الشعر ولكنه يعتبر عامل مساعد في العلاج

  • احرصي على وجود هذه العناصر في نظامك الغذائي: الأحماض الدهنية (مثل زيت الزيتون/ الأفوكادو..) وفيتامين سي ( الموجود في الفلفل الأحمر والأخضر والبطاطس..) والبروتين (في اللحم والسمك والبيض..)
  • استخدمي مستحضرات الشعر التي تحفظ الترطيب بداخله خاصة الليف ان ( Leave in conditioner ( والبلسم وحمامات الكريم.
  • استشيري الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وتناولي الفيتامينات والمكملات فهي تساعد بشكلٍ كبير في سرعة تحسن الشعر وتغذيته.

اقرأي أيضاً وصفات وخلطات طبيعية لتغذية الشعر التالف

قص الشعر التالف

قد ترفض بعض الفتيات وأمهاتهن قص الشعر المتقصف والغير صحي بحجة أن ذلك سيؤثر على نمو الشعر مستقبلاً، أو رفضهن لخسارة بضع سنتيميترات من شعورهن في الوقت الحالي، لكن بالتفكير في علاج المشكلة جذرياً يتضح لنا عدم وجود أي حل آخر سوى التخلص من الشعر المتقصف لحساب باقي الشعر وصحته. بل إن الاحتفاظ بالشعر المتقصف الغير صحي يمنع نمو شعر صحي نهائياً في المستقبل، فكلما زاد طوله بقي الجزء المتكسر أعلاه معرضاً الجزء الذي نمى حديثاً للتساقط عاجلاً أم آجلاً.

اقرأي أيضاً طرق وفوائد قص الشعر

ادعمينا بإعجاب ومتابعة ❤️

اترك تعليقاً